معلومات تهمك حول تجربتي مع نقص فيتامين د تعرف عليها

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز مناعة الجسم، لأنه يحمي من الأمراض ويحارب البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تهاجم الجسم، وكذلك فيتامين د مهم لتوازن المعادن في الجسم، بما في ذلك الفوسفور والكالسيوم. كما ان فيتامين د يساعد على تعزيز صحة العظام والحماية من مرض السكري، لذلك نقص فيتامين د هو مشكلة صحية تؤثر على الكثير من وظائف الجسم، فما هي اعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه، هذا ما نتعرف عليه معاً في هذه المقالة من موقع صيدلية اون لاين من خلال تجربتي مع نقص فيتامين د.

تجربتي مع نقص فيتامين د

بدأت تجربتي مع نقص فيتامين د بالمعاناة من التعب والأرهاق الشديد خلال اليوم، بالأضافة الى ألم العظام الذي استمر معي لفترة وصلت إلى حوالي 3 شهور، لدرجة أنه كانت تراودني أفكار بأنني أعاني من مرض خطير.

ذهبت إلى الطبيب ونصحنى بإجراء تحليل دم شامل علي الجسم وبعد أن عرضت عليه نتائج التحاليل أخبرني بأنني أعاني من نقص فيتامين د، ووصف لي بعض الأدوية والمكملات الغذائية لتعويض نقص المعادن في الجسم، بالأضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، وبالفعل بعد فترة من العلاج لم أعدأشعر بالأرهاق وارتفع معدل فيتامين د في جسمي، هكذا كانت تجربتي مع نقص فيتامين د.

تجربتي مع حقن ديفارول لعلاج نقص فيتامين د في الجسم

الاسباب المؤدية لنقص فيتامين د في الجسم

هناك العديد من الاسباب المؤدية لنقص فيتامين د في الجسم، بما في ذلك عدم التعرض بالشكل الكافي لأشعة الشمس، والتقدم في العمر والشيخوخة يسبب نقص إنتاج هذا الفيتامين المهم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، بالأضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، وكذلك أولئك الذين لديهم مشاكل في عضلات الجسم.

اعراض نقص فيتامين د

تتعدد اعراض نقص فيتامين د في الجسم، من أبرز هذه الأعراض ما يتم ذكره في السطور التالية:

  • الارهاق والتعب الشديد

نقص فيتامين د يؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر والإرهاق مع الصداع خلال النهار وعدم القدرة على أداء العمل المطلوبكما ينبغي، لذلك يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة للجسم.

  • زيادة الوزن

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 500 شخص بالغ أن نقص فيتامين د يرتبط بزيادة في كتلة الدهون، ولكن فقط لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة هرمون الغدة الدرقية. مما يدل على أن السبب قد يكون في السيطرة على هذا المستوى.

  • الام في العظام والمفاصل

ألم العظام هو أحد أعراض نقص فيتامين د، حيث أن فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يعزز صحة العظام. وكقاعدة عامة، ألم العظام الناجم عن نقص فيتامين د هو ألم في أسفل الظهر.

كما تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بألم العظام، وخاصةً في الساقين والأضلاع والمفاصل، كما أن هذا يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مع التقدم في السن.

  • ضعف التئام الجروح

إذا استغرق التئام الجروح وقتًا أطول من المعتاد، فقد تكون علامة انخفاض مستويات فيتامين د. حيث أن فيتامين د يلعب دور هام في تنظيم عوامل النمو والمركبات الأخرى التي تشكل الأنسجة الجديدة.

  • الاكتئاب الحاد

من أعراض نقص فيتامين د أنه يمكن أن يسبب الاكتئاب النفسي، وظهور العديد من أعراض التوتر والقلق، وعدم التركيز، ونقص فيتامين د والاكتئاب يمكن أن يسبب الأفكار السلبية المتكررة، وأعراض القلق المستمر.

  • تساقط الشعر نتيجة نقص فيتامين د

علاقة نقص فيتامين د لدى النساء وفقدان الشعر قوية وملحوظة جدا. كما أن مشكلة التساقط والعدوى مثل الثعلبة هي واحدة من الأعراض الرئيسية لنقص فيتامين (د) لدى النساء.

  • ضعف جهاز المناعة في الجسم

نقص فيتامين د يتسبب في ضعف مناعة الجسم، مما يعرض الجسم للأصابة بالعديد من الأمراض، مثل البرد والأنفلونزا ومشاكل الجهاز التنفسي والعديد من الأمراض الأخرى.

  • اضطراب الحالة المزاجية

المزاج المكتئب يمكن أن يكون مؤشراً على نقص فيتامين د، حيث انه في العديد من الدراسات، ارتبط نقص فيتامين د بالمزاج والشعور بالاكتئاب، وخاصةً لدى النساء يشعرن بالقلق والخوف واضطرابات المشاعر.

  • مشاكل الجهاز التنفسي

اثبتت بعض الدرسات أن الأطفال الذين يعانون من التهابات ومشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام، نسبة فيتامين د لديهم أقل كثيراً عند مقارنتهم بالأطفال الأصحاء.

  • العقم

واحدة من أعراض نقص فيتامين د في الجسم هو العقم، لأن هناك صلة بين ارتفاع مستوى فيتامين د في الدم وزيادة احتمال الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي، لذلك يمكن أن يكون أيضًا الحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين يساعدك في الحصول علي حمل صحي، حيث ترتبط مستويات فيتامين د المنخفض بالتهاب المهبل البكتيري، ومرض سكري الحمل والولادة المبكرة.

  • الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية

إذا كنت لا تتلقى نسبة عالية من فيتامين D، هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية، وفشل القلب، فضلاً عن خطر الأصابة بالنوبة القلبية.

  • الصداع والدوخة

اثبتت بعض الدراسات العلمية التي تم اجراؤها علي العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع التوتري المزمن والدوخة، ان هناك احتمال كبير بين الصداع وانخفاض نسبة فيتامين د في الجسم.

  • ارتفاع ضغط الدم

يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د أيضاً بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. كما إن فيتامين أشعة الشمس يغير بشكل غير مباشر ضغط الدم، و الباحثون يعتقدن أن له علاقة بدور فيتامين د في عمل هرمون الغدة الدرقية.

  • ضعف النمو والكساح عند الاطفال

من ابرز اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال الكساح وضعف النمو. كما ان نقص فيتامين د يسبب زيادة الوهن العضلي لدي الأطفال وتقوس الأرجل ويؤثر بشكل عام علي نمو العظام للأطفال.

  • اضطرابات الدورة الشهرية

اثبتت بعض الدراسات العلمية أن نقص فيتامين د يسبب ارتفاع معدل الأصابة بإضطرابات الدورة الشهرية لدي النساء، وعدم انتظامها. حيث من الممكن ان تأتي في موعد غير المحدد لها سواء قبله أو بعده.

ليفابيون حقن فيتامين ب12 لعلاج التهاب الأعصاب دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

كيف يتم تشخيص نقص فيتامين د

يعابر اختبار فيتامين (د)، المعروف أيضًا باسم هيدروكسي فيتامين (D25)، أحد أفضل الطرق للتحكم في مستويات فيتامين د في جسمك، و يحدد الاختبار ما إذا كانت مستويات فيتامين د لديك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا أو طبيعية، يتم التحليل من خلال أخذ عينة دم من وريد المريض، المطلوب معرفة نسبة فيتامين (د) لديه.

مصادر غنية بفيتامين د

يمكن الحصول علي فيتامين د بالعديد من الطرق، التي تتمثل باختصار فيما يلي:

  • تعرض الشخص للشمس بشكل مباشر، لوقت لا يقل عن 20 دقيقة علي الأقل في الأسبوع ثلاث مرات.
  • يمكنك ايضاً الحصول علي فيتامين د عن طريق الأطعمة الغنية به مثل زيت كبد السمك، صفار البيض، الحليب، سمك السالمون المطبوخ.
  • كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.

اهم النصائح لعلاج نقص فيتامين د

قبل اللجوء الي مرحلة العلاج يفضل قياس نسبة فيتامين د في الجسم لتجنب حدوث اي ضرر صحي. حيث ان اسرع علاج لرفع فيتامين د هو الحصول علي فيتامين د الطبيعي وهذا مانتعرف عليه بوضوح في السطور التالية:

  • يعد اسرع علاج لرفع فيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس مباشرة بشكل يومي، يفضل في الوقت ما بين الساعة العاشرة صباحاً الي الساعة الثالثة عصراً، لحصولك علي مستوي جيد من فيتامين د الطبيعي.
  • مصادر فيتامين د كثيرة حيث يمكنك الحصول عليه عند تناول الاسماك، البرتقال، صفار البيض، والعديد من الاطعمة الغنية بفيتامين د.
  • بعد التأكد من انخفاض نسبة فيتامين د ينصح بتناول مكملات غذائية تحتوي علي فيتامين د بعد استشارة الطبيب.
  • التخلص من زيادة الوزن والمحافظة علي وزن مثالي لتجنب الاصابة بالسمنة التي تؤثر علي مستويات فيتامين د في الجسم.
  • الحفاظ علي ممارسة الرياضة يومياً بانتظام، حيت تساعد علي تعزيز فيتامين د في الجسم.

دواعي استعمال حقن ديفارول اس لعلاج نقص فيتامين د وهشاشة العظام

الاسئلة الشائعة حول تجربتي مع نقص فيتامين د

سوف نتناقش معاً في السطور التالية عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول تجربتي مع نقص فيتامين د والتي تشمل ما يلي:

هل نقص فيتامين د يسبب الصداع؟

هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين د والصداع المتكرر، وقد وجد أن نقص هذا الفيتامين. كما أن يسبب الشقيقة أو الصداع النصفي، وكذلك الأورام.

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟

تناول فيتامين د يمكن أن يقلل من أعراض اضطراب الوسواس القهري، والتي يمكن أن تصل في بعض الأحيان إلى درجة شديدة جداً، وفي الحقيقة نقص فيتامين د ليس فقط يزيد من خطر الوسواس القهري، ولكن أيضاً انخفاضه يمكن أن يؤدي إلى شيزوفيرنيا وبعض الأمراض الذهانية.

هل نقص فيتامين د يسبب الام بالصدر؟

نقص فيتامين د ف الجسم يؤدي إلي الأصابة بمشاكل الجهاز التنفسي والام الصدر، بالأضافة الى ضعف عضلات الصدر والقفص الصدرى، وصعوبة التنفس خاصةً لدى الأطفال.

هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة؟

إذا كنت تعاني من التعب دون سبب واضح، يمكن أن يكون سببه نقص فيتامين د. كما انة يسبب آلام في العضلات، وكذلك الصداع أو الدوخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *