اليكم تجربتي مع تنظيف الاسنان من الجير

تراكم الجير علي الاسنان، الجير هو طبقة صفراء اللون يتم تكوينها علي الاسنان، تتكون فيها البكتيريا وتعرف بالبلاك، ويعد سبب رئيسي لامراض اللثة وتسوس الاسنان، ويمنح الاسنان مظهر غير مرغوب فيه لذا يجب تنظيف الاسنان من الجير.

يسبب تراكم جير الاسنان العديد من الاضرار مثل، رائحة الفم الكريهة والتي تنتج عن تكوين البكتيريا بالفم، كما يسبب تدمير لمينا الاسنان مما يؤدي الي حساسية الاسنان، يعمل ايضاً علي تجويف الاسنان وفقدانها وبالتالي تعزيز فرص الاصابة بامراض اللثة، ويمكنك معرفة الكثير عن تراكم الجير علي الاسنان وطرق التخلص مه من خلال قرأتك لهذه المقالة من موقع صيدلية اون لاين.

ما هي اسباب تراكم الجير علي الاسنان

توجد الكثير من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الي تراكم جير الاسنان، من ضمنها:

  1. التدخين: يسبب التدخين تراكم النيكوتين علي الاسنان، حيث تحتوي علي مادة النكيوتين والكثير من المواد الضارة.
  2. عدم نظافة الاسنان: يعد اهمال تنظيف الاسنان سبب رئيسي لتكوين البكتيريا وبداية تراكم الجير.

ما هي اسباب واعراض وطرق علاج تسوس الاسنان

تجربتي مع ازالة الجير من الاسنان

توجد العديد من الطرق لازالة جير الاسنان والتخلص منه، للحصول علي اسنان خالية من الالوان الصفراء والجير. حيث يعد هذا من الامور الهامة، ولذلك سوف نتناقش معاً في السطور التالية حول تجربتي مع ازالة الجير من الاسنان:

  • يتم تنظيف الاسنان بشكل صحيح عن طريق استعمال الفرشاة الناعمة بزاوية 45 درجة اعلي منطقة اللثة لتنظيف الاسنان من جميع الزوايا والاسطح داخل الاسنان بالكامل والشكل المطلوب.
  • استعمال معجون اسنان غني بالفلورايد، حيث ان زيادة نسبة تركيز الفلورايد في الاسنا يعمل علي تعزيزها وتقويتها، وتقليل خطر الاصابة بالتسوس.
  • استخدام صودا الخبز لتنظيف الاسنان من خلال خلط معلقة صغيرة من الملح مع معلقة كبيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، ثم القيام بفرك الاسنان بهذا الخليط مستخدماً الفرشاه.

ما هي عملية تنظيف الاسنان من الجير

عملية تنظيبف الاسنان من الجير تختلف من طبيب الي اخر، ولكن يشترك اغلب الاطباء في الخطوات التالية:

  • معاينة اللثة والاسنان

يقوم الطبيب باستخدام المرأة الخاصة لمعاينة اللثة والاسنان قبل بدأ عملية التنظيف، لمعرفة ان يكون يوجد مشاكل مثل، تراكم الجير، الترسبات، الالتهابات، تراكم البقع السوداء علي الاسنان، حيث يجب معالجة هذه المشاكل قبل بدء عملية التنظيف.

  • تقشير وازالة الترسبات

يقوم الطبيب باستخدام الاداة الخاصة لتقشير وازالة الجير والترسبات العالقة في الاسنان، معتمداً علي كمية الترسبات التي توجد في الاسنان، وتوجد ايضاً بي اللثة والاسنان.

  • تلميع الاسنان وازالة البقع

بعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة البقع مستخدماً الاداة الخاصة بهذا، وتلميع الاسنان، وفي هذه الخطوة يشعر المريض وكأن الطبيب يقوم بحفر اسنانه، ولكنه شئ غير صعب نهائياً.

  • مادة الفلور

في هذه الخطوة يقوم الطبيب بوضع مادة الفلور علي الاسنان بعد انتهائه من عملية التنظيف، ويمكن للمريض ان يختار النكهة التي يفضلها، ويتم وضع الجل المحتوي علي مادة الفلور فوق الاسنان باستخدام القالب الخاص لمدة دقيقة.

دكتارين جل Daktarin gel لعلاج فطريات الفم واللسان

ما هي اضرار عدم تنظيف الاسنان من الجير

عدم تنظيف الاسنان من تراكم الجير يسبب التهاب وتهيج اللثة، كما يسبب ايضاً بعض امراض اللثة، لذلك ينصح بتمظيف الاسان من الجير مبكراً لتجنب المخاطر والاعراض التالية:

  • نزيف اللثة عند غسيل الاسنان، او التعرض لأي ضغط.
  • الام شديدة باللثة، والام عند المضغ ايضاً.
  • فقدان وسقوط الاسنان وتخلخلها.
  • يسبب انفصال للثة عن الاسنان.
  • تجمع الصديد في الاسنان.
  • تورم واحمرار اللثة.

كيف يؤثر جير الاسنان علي صحة الفم

تراكم الجير علي الاسنان يسبب صعوبة في استخدام الخيط الطبي وفرشاة تنظيف الاسنان بالشكل الصحيح. حيث يعمل علي اعاقة وصول هذه الادوات لجميع المناطق في الاسنان، مما يؤدي الي التسوس. يتشكل الجير فوق خط اللثة مما يؤدي الي اصابة اللثة بالعديد من المشاكل، حيث تعمل البكتيريا الموجودة بالجير علي تهيج اللثة، مما يؤ دي الي الاصابة بمرض اللثة التدريجي مع مرور الوقت.

من اشكال امراض اللثة (التهاب اللثة)، ويمكنك ايقافه من خلال استخدام الخيط الطبي، الفرشاة، غسول الفم المعقم، وتنظيف الاسنان من قبل الطبيب المختص بشكل منتظم، وفي حالة ان لم تقوم بتنظيف الاسنان من الجير يصبح الامر اسوأ، حيث تتشكل الجيوب بين الاسنان واللثة وتصبح مليئة بالبكتيريا، مما يسبب التهابات اللثة الشديدة.

اقراص امبيزيم Ambezim لعلاج الالتهابات والتورم

خطوات تنظيف الاسنان من الجير

تراكم الجير بالمينا يكون قوي جداً، ويفضل ازالته من قبل طبيب الاسنان لتجنب حدوث اي مشكلة، وفيما يلي نتعرف علي بعض الطرق البسيطة لتنظيف الاسنان من الجير ومنع تراكمه:

  • استخدام غسول الفم

غسل الفم باستخدام الغسول المطهر والمعقم للفم يساعد علي مكافحة اللويحات السنية، مما يعمل علي منع إعادة تراكمها من خلال قتل البكتيريا.

  • الحد من التدخين

الامتناع عن التدخين يساعد علي تحسين صحة اللثة والفم كثيراً، حيث يعد التدخين من اهم الاسباب الرئيسية لتراكم الجير علي الاسنان، ومن اهم العوامل التي تسبب حدوث امراض اللثة.

  • استخدام خيط الاسنان

تتعلق بقايا الطعام في الاسنان بعد تناول الطعام، لذلك ينصح باستخدام خيط الاسنان لمنع وجود البكتيريا وتكون اللويحات السنية، لأن الفرشاة لا تغطي كل مساحة الفم، ويفضل تعلم طريقة استعمال الخيط بالشكل الصحيح.

  • تنظيف الاسنان بالفرشاة مع صودا الخبز

استخدام صودا الخبز لتنظيف الاسنان من الطرق الامنة والفعالة لإزالة تراكم الجير دون التسبب في اي ضر لطبقة المينا، لذلك ينصح باستخدام معجون اسنان يحتوي علي صودا الخبز، لفاعليته تقليل كمية الجير اكثر من اي معجون تقليدي، كما تساهم ايضاً صودا الخبز في الحماية من ازالة المعادن.

  • استخدام معجون اسنان خشن

يفضل تظيف الاسنان يومياً باستخدام معجون اسنان خشن غني بمادة الفلورايد التي تعد من المواد النشطة التي تساعد علي التخلص من طبقات الجير المتراكمة علي الاسنان.

وصفات طبيعية للتخلص من جير الاسنان

يتراكم الجير علي الاسنان بسبب بقايا الطعام دون تنظيف الفم، مما يتسبب في اصفرار الاسنان وتسوسها، لذلك نقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية للقضاء علي الجير المتراكم في الاسنان، والتي تشمل ما يلي:

  • زيت القرنفل

يشتهر القرنفل بحمايته للاسان واللثة من المشاكل التي تصيبها، لذلك ينصح باستخدام زيت القرنفل لتدليك الاسنان للتخلص من الجير المتراكم علي الاسنان.
  • زيت جوز الهند

استخدام زيت جوز الهند للمضمضة بشكل يومي منتظم، يساهم في تقليل تراكم البكتيريا في الفم، التي تساعد علي تكوين جير الاسنان، لذلك ينصح باستخدامه علي الاقل مرتين يومياً، كما يمكنك استخدام قطنة مبللة بزيت جوز الهند وفرك الاسنان بها بشكل جيد.

  • الجليسرين

يعمل الجلسرين علي تطهير وتعقيم الفم والاسنان، كما يساهم في القضاء علي الجراثيم والبكتيريا التي تصيب اللثة والاسنان. لذلك يمكنك استخدامه لتدليك الاسنان بقطعة من القطن للتخلص من طبقات الجير.

  • الخل والملح

استخدام محلول الماء مع الخل والملح مفيد للتخلص من تراكم الجير، حيث يعمل الخل الابيض علي تفكيك الجير. كما يساعم في التخلص من تراكم البكتيريا وحماية اللثة من العدوي، يفضل استخدام هذا المحلول في المضمضة مره في اليوم.

  • خل التفاح

يعد التفاح من اهم المكونات التي تساهم في ازالة الجير المتراكم علي الاسنان بشكل سريع، عن طريق اضافة معلقة من خل التفاح الي نصف كوب ماء دافئ، ثم استخدام هذا الخليط مرتين يومياً لحماية الاسنان من تراكم الجير.

  • قشر الموز والليمون والبرتقال

استخدام قشور بعض الفواكه يساعد علي التخلص من جير الاسنان مثل قشر البرتقال، قشر الليمون، قشر الموز. حيث يتم فرك اللثة والاسنان بلطف بداخل القشور التي ذكرناها.

  • الثوم

يمكنك استخدام الثوم للتخلص من جير الاسنان، من خلال اضافة بعض فصوص الثوم المفروم مع معلقة من الملح الصخري، ثم يتم فرك الاسنان بهذا الخليط وشطفه بغسول الفم للحصول علي افضل النتائج.

  • الكركم

يساعد الكركم علي التخلص من الجير، حيث يمكنك استخدامه من خلال خلط معلقة صغيرة من الكركم مع زيت جوز الهند لتصبح علي هيئة عجينة، يتم استخدامها لتنظيف الاسنان لمدة لا تقل عن 5 دقائق ثم شطف الفم بالماء.

نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير

اليكم قائمة ببعض النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية تنظيف الاسنا من الجير للحفاظ علي صحة الفم والاسنان. والتي تشمل ما يلي:

  • ينصح باستخدام الفرشاة بشكل منتظم مرتين يومياً لمدة ثلاث دقائق علي الاقل في المرة الواحده.
  • يجب استخدام غسولات الفم المعقمه والمطهرة بشكل يومي، لقتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • يعد استخدام الخيط الطبي من الامور الهامة لتنظيف الجيوب والاماكن الضيقة بين اللثة والاسنان.
  • يفضل الابتعاد عن تناول السكريات والنشويات التي تتغذي عليها البكتيريا وتتكاثر بالفم.
  • استخدام معجون اسنان غني بالفلورايد للقضاء علي الجير.
  • شرب الكثير من الماء يومياً.

كم سعر تنظيف الاسنان من الجير

تكلفة تنظيف الاسنان من الجير تختلف من طبيب الي اخر اختلاف كبير، نظراً لموقع العيادة وخبرة الطبيب، مستوي الرعاية الطبية والخدمة المقدمة. كما تختلف لحالة الاسنان وكمية الجير المتراكم وصعوبة التنظيف، كلها عوامل تتحكم في التكلفة.

ولكن في الاغلب تتراوح تكلفة تنظيف الاسنان من 75$ الي 200$. وقبل الخضوع الي عمليية التنظيف تحتاج لأشعة سينية، تؤدي الي ارتفاع السعر النهائي تقريباً 100$ الي 300$.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *